إتصل بالسيد الوالي                                                                      
 الصفحة الرئيسية  والــي الولاية  ميلة التاريخ و الحضارة ميلة الولاية                                الزيارات الميدانية
 المشاريع    إعلانـــات    الخدمات      إتصل بــــنا      
                                                                         
       

 

 

 

 

 

   السيد الوالي: يسرني باسمي الخاص و باسم كل موظفي الولاية  أن استقبلكم على موقعنا الرسمي في تصميمه الجديد و محتواه المتنوع لغرض استضافتكم و تحقيق تطلعاتكم، لأني متأكد من كون هذه الوسيلة واجهة رائعة للتعريف بالدور الذي تقوم به السلطات العمومية لفائدة مواطنيها لتحقيق التنمية، و رغم هذه المجهودات المبذولة اتجاه المواطنين إلا أنها تبقى مجهولة من قبل البعض منهم، و من اجل تقارب دائم من الجماعات و المواطنين تسعى الولاية جاهدة في ذلك إلى تحسين خدماتها، حيث ستكتشفون من خلال هذا الموقع الرسمي كما من المعلومات و الوسائل المعرضة على شبكة الانترنت من طرف مختلف القطاعات، كما يمكنكم متابعة آخر الأخبار و القرارات المتعلقة بالولاية عند تفحص باب الأخبار.

                                             عبد الرحمان كاديد

         
الصفحة الرئيسية

ولاية ميلة

           

 

 

 

 

         

 

التقسيم الإداري:

انبثقت ولاية ميلة عن التقسيم الإداري لسنة 1984 متشكلة آنذاك من ثلاث دوائر رئيسية وهي

دائرة ميلة (07 بلديات)

دائرة شلغوم العيد (09 بلديات)، وكانتا تابعتين لولاية قسنطينة

ثم دائرة فرجيوة - فج مزالة سابقا - (16 بلدية) وكانت تابعة لولاية جيجل الساحلية.

بمجموع 32 بلدية.ضمت دائرة ميلة آنذاك البلديات التالية:ميلة - عين التين - سيدي خليفة - سيدي مروان - الشيقارة - القرارم قوقة - حمالة.وفي سنة 1987 نقل مقر الدائرة إلى بلدية القرارم قوقة(06 بلدبات)،وألحقت بلدية ميلة(مقر الولاية) إداريا بالولاية.

أما دائرة شلغوم العيد فضمت البلديات التالية:شلغوم العيد - عين الملوك - وادي العثمانية - تاجنانت - بن يحي عبد الرحمن - واد اخلوف - التلاغمة - واد سقان - المشـيرة.دائرة فرجيوة - فج مزالة -: وكانت تضم البلديات التالية:فرجيوة(فج مزالة) - يحي بني قشة - عين البيضاء أحريش - العياضي برباس - تسدان حدادة - مينار زارزة - بوحاتم - دراحي بوصلاح - الرواشد - تيبرقنت - وادي النجاء - أحمد راشدي - زغاية - ترعي باينان - اعميرة آراس - تسالة لمطاعي. وذلك إلى غاية 1987 حيث رقيت بلدية وادي النجاء إلى دائرة لتخفيف العبء على دائرة فرجيوة.وأصبحت دائرة وادي النجاء ابتداء من 1987 تضم 07 بلديات وهي: - وادي النجاء - الرواشد - أحمد راشدي - زغاية - اعميرة آراس - ترعي باينان - تسالة لمطاعي.

وفي سنة 1991 تم تعديل إداري على مستوى الدوائر لأسباب سياسية وتنظيمية حيث رقيت 09 بلديات أخرى إلى مصاف الدوائر فأصبحت ولاية ميلة ابتداء من هذا التاريخ إلى غاية الآن (2006) تضم 13 دائرة إدارية وهي : - ميلة - سيدي مروان - القرارم قوقة - فرجيوة - عين البيضاء أحريش - تسدان حدادة - بوحاتم - وادي النجاء - الرواشد - ترعي باينان - التلاغمة - شلغوم العيد - تاجنانت.

وتعتبر ولاية ميلة تحفة اثرية إضافة إلى احتوائها سد بني هارون وهو أكبر سد في الجزائر وخامس أكبر سد في أفريقيا.

حدودها:

من الشرق ولاية قسنطينة

من الغرب ولاية سطيف

من الشمال ولاية جيجل

من الشمال الشرقي ولاية سكيكدة

من الجنوب ولاية باتنة

ومن الجنوب الشرقي ولاية أم البواقي 

أصل التسمية:

ذكرت ميلة في العديد من المنقوشات الأثرية بعدة تسميات منها  Milev, Mulium, Molium, Médius,Milo, Milah و Milaوأما عن أصل التسمية, فقد اختلفت الآراء والتأويلات، ولكن اتفق جل الباحثين على أن أصلها امازيغي ميلاف تعني الألف ساقية أو الأرض المسقية. وميلو تعني الظل في اللغة الامازيغية وميديوس تعني المكان الذي يتوسط عدة أمكنة وهو مشتق من موقعها الجغرافي حيث تتوسط أهم المدن القديمة.أقدم بلديات ولاية ميلةبلدية واد العثمانية Oued athmenia 1860. بلدية واد سقان 1862 Oued seguin (تم غلق البلدية سنة 1879) وجعلها تتبع بلدية واد العثمانية. بلدية بني قشة Lucet 1863 (تم غلق البلدية سنة 1879) وجعلها تتبع بلدية فج أمزالة. بلدية ميلة Mila 1874. بلدية زغاية Zeraia 1881 بعد أن كانت عبارة عن مركز سنة 1867. بلدية فج أمزالة 1881 Fedj m'zala. بلدية سيدي مروان 1881 Sidi marouane. بلدية عين التين Ain tinn 1881. بلدية الرواشد Rouached 1883. بلدية القرارم Grerem 1888. بلدية تيبرقنت Tibrgent 1890. بلدية أحمد راشدي Richelieu 1897. بلدية شلغوم العيد Chateaudun du rhmel1899.

 

 


 
               



               

 

Chinese (Simplified) Dutch English French German Indonesian Italian Spanish Turkish
Météo Mila

جديد الولاية

إبقى مطلع على آخر الأخبار للولاية